مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 2/05/2022 09:59:00 ص

تعرف على الجاثوم (شلل النوم ) و ما هي الكوابيس
 تعرف على الجاثوم (شلل النوم ) و ما هي الكوابيس 
تصميم الصورة : وفاء المؤذن
نرى كثيراً في منامنا أحلام مزعجة و مخيفة تسبب لنا التوتر و القلق و الشعور بعدم الإرتياح ، و نسمع كثيراً عن الجاثوم الذي يأتي للإنسان عند الإستيقاظ من النوم ، فما هي حقيقته و ما هو سبب هذا الشعور .

دعونا نتعرف على حقيقة الجاثوم و ما هي الأشياء المرتبطة به و ما هي حقيقته ؟

يسمى الجاثوم أو شلل النوم 

 و تشعر به عندما تستيقظ من النوم ، و يكون هذا  الشعور في أول خمسة عشر دقيقة بعد اسيقاظك ، فعندما تستيقظ من النوم يكون جسمك مسترخي و لا يكون مستجيب لك تماماً ، فتشعر في هذه الخمسة عشر ثانية أن هناك شخص ما يجلس فوقك و يأخذ قوتك و طاقتك ، و يأتيك هذا الشعور عندما تكون مستلقي و نائم على ظهرك .

و هو شعور مخيف يسبب للإنسان الذعر و الإرتباك ، و قد تشعر أن هذا الشخص يريد أن يخنقك .

و هي إسطورة موجودة عند كل الحضارات المختلفة منذ قديم الزمان و استمرت إلى أيامنا هذه .

فنجد إسطورة الجاثوم موجودة في |حضارة ماري الإسكندارافية| ، و أيضاً عبروا عن هذه الإسطورة بوجود شخص غريب يجلس فوقك عند إسيقاظك من النوم مباشرة و هو يحاول أن يخنقك و يمتص كل طاقتك و قوتك حتى تشعر نفسك ضعيف و غير قادر على الحراك ، و هذا الشعور يكون فقط في أول خمسة عشر ثانية عند اسيقاظك من النوم و الجسم لم يكون قد تهيىء لوظائفه بعد .

و تسمى هذه الأسطورة في أمريكا الشمالية باسم old  hod و هذه الأسطورة تفعل الشيء ذاته في الحضارات الآخرى ، و هذه الإسطورة نجدها في كل مكان في العالم .

أما عند العرب  

فنجدها منتشرة كذلك مثل باقي الحضارات  و كل شخص يقوم بتخيل |الجاثوم| الذي يشعر بوجوده عند استيقاظه من نومه بالطريقة و بالشكل الذي يعكس ثقافتهم ، فكل إنسان له قدرة على التخيل و طريقته مختلفة عن غيره .

و الجاثوم أو ما يسمى بشلل الموت هي خرافة قديمة قد ابتدعها الناس لفهم الحداثة الغريبة التي تحدث مع أغلب الأشخاص عند الاسيقاظ من النوم و الشعور المخيف الذي نشعر به .

أما بالنسبة للكوابيس و أسباب حدوثها .

الكوابيس هي أحلام نراها أثناء نومنا ، فعندما يكون الشخص نائم يرى أشياء مزعجة تسبب له |القلق| و التوتر و الخوف الشديد ، و تكثر هذه |الكوابيس| عند الأطفال .

هناك أسباب عديدة تجعلنا نرى كوابيس مزعجة خلال نومنا 

 كالضغوط النفسية و التفكير الزائد قبل النوم بأمور سيئة ، و قد تأتينا الكوابيس على هيئة تذكر قق حدثت معنا في الماضي فتسبب الإزعاج و التوتر للإنسان .

و قد يكون السبب بتناول وجبات ثقيلة و عشاء متأخر ، يجعلك غير مرتاح أثناء نومك فترى كوابيس غير جيدة ،و أيضاً شرب الخمر و الكحول الذي يذهب العقل فتجعل ذهنك يصور لك أحداث و قصص غير لطيفة تجعلك تستيقظ من نومك و أنت  فازع .

و ربما يكون السبب في رؤية الكوابيس بعض المشاكل التي مرت معك خلال يومك مع الآخرين ، و التعب و الإرهاق وبذل الكثير من الجهد الجسدي و الذهني ، يجعلك ترى كوابيس أثناء نومك .

و حتى تتخلص من هذه الكوابيس المزعجة 

 يجب عليك ألا تحدث أحد عن ما تراه خلال يومك و لا تفكر فيه أبداً ،  و قم بالوضوء قبل النوم لأن ذلك يشعرك بالإرتياح و الطمأنينة  و فكر قبل خلودك للنوم بأمور إيجابية و تخطيطاتك لليوم الجديد .

و احرص دائماً عن الإبتعاد عن التفكير بأمور سلبية تأتي لك بمتاعب و كوابيس مزعجة  و اجعل تفكرك إيجابي بكافة الأمور .

شاركنا رأيك بالتعليقات .

ريم العيسى

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.